الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

خطاب الملك فيصل الاول بمناسبة قبول العراق عضواً في عصبة الأمم



 في مثل هذا اليوم ١٩٣٢/١٠/٦ الملك فيصل الاول يلقى خطية بمناسبة دخول العراق في عصبة الامم 

إليكم الوثيقة رقم (٤) ضمن سلسلة وثائق دخول العراق في عصبة الامم 

خطبة الملك فيصل الاول في حديقة المجيدية 

#المركز_الوطني_للوثائق 

#الملك_فيصل_الاول_خطبة

#دخول_العراق_في_عصبة_الامم 

#مئوية_الدولة_العراقية

الاثنين، 27 سبتمبر 2021

شهادة للتاريخ عن تغلغل إسرائيل في العراق

 

شهادة للتاريخ عن تغلغل إسرائيل في العراق – د. رياض السندي

 

 

كثُر الحديث وساد اللغط هذه الأيام حول مؤتمر عقد في مدينة أربيل في أقليم كردستان العراق بعنوان مؤتمر السلام والإسترداد يوم 22 أيلول 2021 بقصد التطبيع مع إسرائيل. ولا أدري ما المقصود بالإستراد؟ إلا إذا كان القصد منه تعويض إسرائيل عن الحقوق السابقة بضمنها حقوق يهود خيبر التي قدّرها الإسرائيليون ب 300 مليار دولار.

إن هذه الدعوة للتطبيع تذكرني بحادثة حدثت معي أثناء عملي الدبلوماسي. في شباط 2013 عينت الأمم المتحدة 4 خبراء لزيارة العراق، فقدموا جوازاتهم إلى ممثلية العراق في جنيف، وكنت حينها اشغل منصب نائب السفير، دققت الجوازات فكانت 3 منها سليمة لا مشكلة قانونية فيها، أما الرابع فكان لبريطاني زار إسرائيل عدة مرات وعاد منها قبل شهر. فقلت له انه لا يمكن منحك الموافقة لزيارة العراق وعند دخولك سيحاسبك ضابط الجوازات ولن يسمح لك بالدخول. ولم تمضِ سوى دقائق حتى استدعاني السفير محمد علي الحكيم وهو أمريكي من أصل عراقي ومن جذور فارسية دخل العراق برفقة الحاكم الأمريكي بول بريمر في 2003 والذي أصبح فيما بعد وزيراً للخارجية لمدة سنة واحدة وأقاله ثوار تشرين عام 2019 فغادر العراق إلى الولايات المتحدة من حيث جاء، وسألني ما مشكلتك مع أحد الخبراء؟ فقلت: ليست مشكلتي ولا تصورها كذلك، بل هي مشكلته مع دولة العراق التي ترفض منح سمة الدخول لمن زار إسرائيل؟ فقال بعيداً عن زيارة إسرائيل، هل لديك مشكلة أخرى معه؟ قلت لا، أبداً، ولا اعرفه أصلا، ولم أراه يوما في الأمم المتحدة. فقال حسنا، وسكت، وانتهى اللقاء.

بعد أسبوع زار الممثلية وفد من إقليم كردستان وكان من بينهم ديندار زيباري ابن عم هوشيار زيباري ونائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية لإقليم كردستان وما زال وهي أشبه بوزارة الخارجية، وزارني في مكتبي لمعرفتي به عندما كان طالبا للقانون وكنت آنذاك مدرساً للقانون في جامعة دهوك. ودار الحديث عن الأمم المتحدة وقلت له أني لم أوافق على زيارة خبير منهم للعراق لأنه زار إسرائيل عدة مرات. فقال ديندار بصوت عالٍ وبفرح: انه دخل أربيل والان يتمشى هناك، وزار العراق، فأستغربت وقلت: كيف ذلك؟ فقال: نحن الأكراد أعطيناه سمة دخول العراق، ولا مشكلة لدينا مع إسرائيل. فدخلت على السفير وأبلغته الخبر، فوجدته على علم وهو موافق وراض ٍعن ذلك، مالم يكن هو قد نسّق الموضوع مع الإقليم.

وقد أفصح الحكيم لاحقاً عن مغزى صمته هذا صراحة عندما أصبح وزيراً للخارجية، فصرّح -دون الرجوع إلى السلطة التشريعية التي ترسم السياسة الخارجية العامة- في كانون الثاني 2019 بأن العراق يعترف بحل الدولتين (إسرائيل وفلسطين) فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية (https://youtu.be/JVwq8j9Ohpo)، بما فُسِّر قانوناً على إنه إعتراف رسمي بإسرائيل كدولة دون إقامة دولة فلسطين حتى الآن، مما أثار ضجة كبيرة وطالته إنتقادات كثيرة، وإعتبره البعض بأن الحكيم يسدد القسط الأول لمن أوصلوه لمنصب وزير الخارجية، ودعت كتل نيابية لإستجوابه، ولكن زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم حال دون إستجوابه ومحاسبته، ولكن إندلاع تظاهرات تشرين 2018 في العراق أسقطت حكومة عادل عبد المهدي بكاملها فسقط معها.

بعد هذا الحادث الدبلوماسي الخائن للعراق، شعرت إن الجميع مثل قوم لوط، كلها تمارس الفساد في الخلف، وإن حالي مثل حال النبي لوط الذي يسير على الوحيد الذي لا يريد ممارسته ولا يوافق عليه، ولم يجد حلاً أمامه سوى الخروج من بلد الفسق لينالهم الإنتقام الإلهي. وهذا ما جرى.

هذه شهادتي للتاريخ. 

د. رياض السندي / مستشار سابق في وزارة الخارجية العراقية

25 أيلول 2021

الاثنين، 30 أغسطس 2021

كيف أسلم خالد بن الوليد مضطرًا

 كيف أسلم خالد بن الوليد مضطرًا

يظن الكثيرون الذين تأثروا بالإعلام ودعاية الاسلام ان خالد بن الوليد قد دخل الاسلام راضياً، ولكن ابن كثير في كتابه البداية والنهاية، يقول: 

أسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه متأخِّراً في صفر للسنة الثامنة من الهجرة النبوية، بعد صلح الحديبية وقبل فتح مكة، وذلك بعد أن علم بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم عنه حين دخل مكة لأداء عمرة القضاء، إذِ استشعر ما في ذلك من تقدير وتكريم، وسُرَّ بذلك سروراً عظيماً، وازداد رغبة في الإسلام، فتشجَّع وأسلم. فعن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: (لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضية، تغيبتُ ولم أشهد دخوله، فكان أخي الوليد بن الوليد قد دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضية، فطلبني فلم يجدني، وكتب إليَّ كتاباً فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك!! ومِثْلُ الإسلام يَجْهَلُهُ أحد؟! وقد سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك، فقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي الله به، فقال: ما مِثْلُهُ جهل الإسلام، ولو كان جعل نِكَايَتَهُ وَجِدَّهُ المسلمين على المشركين كان خيرا له ولقدمناه على غيره، فاستدرك يا أخي ما قد فاتك، وقد فاتتك مواطن صالحة، فلما جاءني كتابه نشطت للخروج وزادني رغبة في الإسلام) رواه البيهقي.

وقد ذكر ابن كثير في "البداية والنهاية"، والسيوطي في "الخصائص الكبرى" قصة إسلام خالد بن الوليد رضي الله عنه، قال خالد: "لما أراد الله بي ما أراد من الخير قذف في قلبي الإسلام وحضرني رشدي، فقلت: قد شهدت هذه المواطن كلها على محمد صلى الله عليه وسلم، فليس في مواطن أشهده إلا أنصرف وأنا أرى في نفسي أني موضع في غير شئ، وأن محمداًسيظهر .. فلما صالح قريشاً بالحديبية ودافعته قريش بالرواح قلت في نفسي: أي شئ بقي؟ أين أذهب؟ إلى النجاشي؟! فقد اتبع محمداً وأصحابه عنده آمنون، فأخرج إلى هرقل فأخرج من ديني إلى نصرانية أو يهودية؟! فأقيم مع عَجَمٍ تَابِعاً، أَوْ أُقيم في داري فِيمَنْ بَقِي؟ فأنا في ذلك إذ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضية فتغيبتُ ولم أشهد دخوله، وكان أخي الوليد بن الوليد قد دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضية، فطلبني فلم يجدني فكتب إلي كتابا فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد، فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام وعقلك عقلك! ومثل الإسلام جهله أحد؟ وقد سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك وقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي الله به، فقال: "مثله جهل الإسلام؟ ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين كان خيرا له، ولقدَّمْناه على غيره"، فاستدرك يا أخي ما قد فاتك من مواطن صالحة. 
قال (خالد): فلما جاءني كتابه نشطت للخروج وزادني رغبة في الإسلام، وسرني سؤال رسول الله صلى الله عليه وسلم عني .. قال: فلما أجمعت الخروج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: من أصاحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فلقيت صفوان بن أمية فقلت: يا أبا وهب، أما ترى ما نحن فيه؟ إنما نحن كأضراس، وقد ظهر محمد على العرب والعجم، فلو قدمنا على محمد واتبعناه فإن شرف محمد لنا شرف؟ فأبى أشد الإباء فقال: لو لم يبق غيري ما اتبعته أبدا. فافترقنا، وقلتُ: هذا رجل قُتِل أخوه وأبوه ببدر. فلقيت عكرمة بن أبي جهل فقلتُ له مثل ما قلت لصفوان بن أمية، فقال لي مثل ما قال صفوان بن أمية. قلت: فاكتم عليَّ، قال: لا أذكره .. فأمرت براحلتي فخرجت بها، إلى أن لقيت عثمان بن طلحة.. فغدونا حتى انتهينا إلى الهدة فنجد عمرو بن العاص بها، قال: مرحباً بالقوم، فقلنا: وبك، فقال: إلى أين مسيركم؟ فقلنا: وما أخرجك؟ فقال: وما أخرجكم؟ قلنا: الدخول في الإسلام واتباع محمدصلى الله عليه وسلم، قال: وذاك الذي أقدمني. فاصطحبنا جميعا حتى دخلنا المدينة، فأنخنا بظهر الحرة ركابنا فأخبر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسُرَّ بنا، فلبستُ من صالح ثيابي ثم عمدْتُ (ذهبت) إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقيني أخي: فقال أسرع، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أُخْبِرَ بك فسُرَّ بقدومك وهو ينتظركم. فأسرعنا المشي فاطلعت عليه فما زال يتبسم إليَّ حتى وقفت عليه، فسلمت عليه بالنبوة فرد عليّ السلام بوجه طلق (مبتسم)، فقلتُ: إني أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، فقال: تعال، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي هداك، قد كنتُ أرى لك عقلا رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير، قلت: يا رسول الله إني قد رأيت ما كنت أشهد من تلك المواطن عليك معانداً للحق فادع الله أن يغفرها لي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام يجُبُّ (يمحو ويقطع) ما كان قبله، قلتُ: يا رسول الله على ذلك؟! قال: اللهم اغفر لخالد بن الوليدكل ما أوضع فيه من صد عن سبيل الله، قال خالد: وتقدم عثمان وعمرو فبايعا رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: وكان قدومنا في صفر سنة ثمان، قال: والله ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعدل بي أحداً من أصحابه فيما حزبه (أهمه وشغله)".

الخميس، 29 أبريل 2021

أصداء كتابي الجديد

 أصداء كتابي الجديد


الدكتور رياض السندي يتحدث ل(عنكاوا كوم)عن كتابه الجديد (المسيحية والسلطة في العراق )

هذه اجواء طلب مسيحيي الموصل من عصبة الامم بالبقاء في ظل الحكومة العراقية


عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد

تتمحور اهمية كتاب (المسيحية والسلطة في العراق ) للاكاديمي  الدكتور رياض السندي بكونه يغوص في بواطن قضية غير مطروقة يلجها السندي ليسلط نحوها الضوء لاسيما من خلال ابراز بصمات السياسيين المسيحيين او من اوكلوا لمهام في كنف الحكومات المتعاقبة اضافة لدور مسيحيي الموصل وتحركاتهم بالانفصال عن الدولة العثمانية والبقاء في دولة العراق  في القضية المعروفة بقضية الموصل التي اعقبت مجازر الارمن وانتهاء الحرب العالمية الاولى  لذلك بدات الحاجة لابراز اهمية هذا المؤلف من خلال الحوار التالي الذي كشف من خلاله السندي  عن ابرز محاور كتابه الجديد :


*من سياق مقدمة الكتاب  تلفت النظر الى دور  المسيحيين والاقليات عموما  تجاه اللجنة الاممية  المشكلة حول تبعية  الموصل ، هل تعتقد ان مخاوف تلك الفئات كانت في محلها  في عودة حكم الاتراك لهم؟


-نعم، هذا صحيح وموافق تماما لوقائع التاريخ، فقد سعى مسيحيو الموصل إلى أنضمامها إلى العراق وعدم إلحاقها بتركيا، وهذا نابع من مخاوف هذه الأقلية من عودة حكم الاضطهاد العثماني عليهم. فقد شهدت الدولة العثمانية حملات تنكيل عديدة وواسعة على مسيحيي الدولة العثمانية وخاصة بعد بدء الحرب العالمية الأولى (١٩١٤-١٩١٨)، ومجازر عام ١٩١٥ بحق الأرمن وبقية مسيحيي الدولة العثمانية كانت ما تزال ماثلة في أذهان المسيحيين ولم يمض عليها سوى خمس سنوات، وكان لتلك المخاوف ما يبررها. فسَارع المسيحيون من الأثوريين والكلدان والسريان والأرمن إلى كتابات عرائض تفيض بعذاباتهم من تصرفات العثمانيين وإنتهاكاتهم لحقوقهم، فحسموا أمرهم في البقاء تحت سلطة بريطانيا بإعتبارها دولة مسيحية. "وقد اجتمع رؤساء الدين من مسلمين ومسيحيين ويهود فقابلوا أعضاء اللجنة وكلفوا القس (المطران فيما بعد) يوسف غنيمة بأعداد كلمة للمناسبة بالعربية والفرنسية، فلبّى طلبهم وجاء في نص الخطاب: 

يتشرف رجال الدين من مسلمين ومسيحيين وموسويين أن يرحبوا بقدومكم الميمون إلى حاضرتنا يا رجال لجنة العصبة الأممية الكرام، وان يبرزوا لكم أخص عواطف احترامهم الصميمي.

بديهي أن إيفادكم من عصبة الأمم مطمح أنظار العالم وناشرة ألوية العدل والقائمة بكشف ظلامة الإنسانية فهو دليل واضح عما لكم لديها من المنزلة الرفيعة والثقة التامة، وهذا ما يشدد عزائمنا ويوطد أركان آمالنا ويوطن أنفسنا على أن قضيتنا العادلة والحيوية معاً قد عنى بأمرها إلى أبناء جلدتها وقد أعطى السهام باريها.  نحن أيها السادة الفِخام بصفتنا من رجال الدين في مدينة الموصل ومجاوراتها واقفون وقوفاً تاماً على روحية قاطني الحدباء وعلى حقيقة مشاعرهم وعواطفهم الثابتة.

إن أهالي الموصل أيها الكرام لا يبتغون إلا أمراً واحداً هو في غاية الأهمية وهو محط آمالهم الوحيد وضالتهم المنشودة وما ذلك الأمر الوحيد إلا الحياة. والحياة من لا يبتغيها ناشدتكم الله؟ أفتعجبون أيها الكرام إذا ما طالبكم اليوم الموصليون بلساننا بالحياة وما الحياة في كل اتساع معانيها سوى حق طبيعي لكل امرئٍ به وبه وحده يقر عيناً وينعم بالاً؟ اجل إن أهالي الحدباء ينشدون الحياة، حياة حرة لا تشوبها شائبة، حياة لا تمس فيها حرمة الأديان ولا كرامة العوائد وقومية الأخلاق. وصفوة القول إنهم يبتغون أن يعيشوا تحت ظل لواء قوميتهم العربية في ظل دائرة استقلالهم القومي." 


وبعد عشر سنوات من مذبحة عام ١٩١٥، فأن لواء الموصل إنفصل رسمياً عن الدولة العثمانية وأصبح ضمن دولة العراق الحديث.

 

*تشير ايضا لدور بارز للمسيحيين في الاسراع ببناء الوطن ، لكن تلك البصمات هنالك من يحاول طمسها  او تجاوزها ، هل تعتقد ان  العرفان  والتقدير لتلك البصمات  اوفى  حقها  بالتزامن مع الاحتفال بمئوية تاسيس الدولة في العراق ؟

-إن دور مسيحيي العراق في بناء دولة العراق الحديث عام ١٩٢١ لا يمكن نكرانه بأي حال من الأحوال، ويعد من الإجحاف نكرانه، فلولا إستثمار البريطانيين لمعاناة مسيحيي الدولة العثمانية وخاصة من الآشوريين والآرمن لما وافقت الدول الأعضاء في مجلس عصبة الأمم على ضم الموصل للعراق. وقد نشرت عددا من المقالات معززة بوثائق عصبة الأمم التي تؤكد ذلك، لا بل إن حكومة العراق الملكية قد قدمت في عام ١٩٣٢ وقبل قبول إنضمامها لعصبة الأمم وإعتبارها دولة مستقلة وذات سيادة، قدمت تعهدا رسميا بحماية حقوق الأقليات في العراق، وما زال هذا التعهد ساري المفعول حتى يومنا هذا، ولا تملك أي حكومة عراقية إمكانية التنصل منه.

ونحن على أعتاب حلول الذكرى المئوية لقيام دولة العراق الحديث (اليوبيل المئوي للعراق) في ٢٣ آب/ آغسطس القادم، وهي ذكرى تتويج الملك فيصل الأول ملكاً على العراق عام ١٩٢١، فعلى حكومة العراق الألتفات إلى المطالب المشروعة وتلبية حقوق هذه الأقليات العراقية التي غمطت حقوقها السياسية طيلة الحكومات المتعاقبة، لا بل غمطت حتى حقوقها الدينية في السنوات الأخيرة بعد عام ٢٠٠٣ وهيمنة أحزاب الأسلام السياسي بشقيه الشيعي والسني على حد سواء.

 

*من خلال ابرازك للعديد من النخب المسيحية  التي تولت مناصب في اطار الدولة ، هل تعتقد ان تبوء تلك النخب لمسؤولياتها اسهم برفع الغبن عن المسيحيين ؟

-في كتابي هذا أجريت جرداً وإستقصاءً وتحليلاً لكل من ساهم من المسيحيين في ممارسة السلطة في العراق منذ قيام الدولة حتى يومنا هذا، ويكفي أن نذكر أن اول وزير صحة لدولة العراق الحديث كان مسيحي من أهالي الموصل وهو المرحوم الدكتور حنا خياط. ولدينا على الأقل (٢٢) شخصية من نخبة مسيحيي العراق لعبوا أدوار مهمة في قيام دولة العراق، ومثلوا مسيحيي العراق سواء في مجلس النواب أو مجلس الأعيان، او كوزراء في حكومات مختلفة، ومن هؤلاء: يوسف غنيمة الذي كان نائبا عن بغداد لثلاث دورات برلمانية، ثم وزيراً للمالية في حكومة عبد المحسن السعدون عام ١٩٢٨، وروفائيل بطي الذي كان نائباً عن الموصل والبصرة وبغداد لخمس دورات برلمانية، ثم وزيراً للدولة، وثابت عبد النور، والدكتور سليمان غزالة، ورزوق غنّام شيخ الصحافة في عصره وصاحب جريدة العراق عام ١٩٢١، وسليم حسون النائب عن الموصل وصاحب جريدة العالم العربي عام ١٩٢٤، ويعقوب مراد الشيخ، وتوفيق السمعاني، ووديع جبّوري، والدكتور متي فتح الله سرسم، واخرين كثيرين. لذا فمهما حاول البعض من التقليل من دور ومساهمة المسيحيين في بناء دولة العراق الحديث، فأن مسعاهم سيخيب، لأن صفحة مساهمة المسيحيين في ذلك البناء تبقى ناصعة البياض، واتوقع أن يكون لمسيحيي العراق رغم قلتهم اليوم، دوراً بارزاً ومشهوداً في إصلاح أوضاع العراق المتردية اليوم، وفي إحداث التغيير المنشود.


*ابرزت مذبحة سميل التي جرت بحق الاشوريين غبنا كبيرا برغم التمثيل السياسي الخاص بابناء شعبنا  لاسيما مع موقف النائب روفائيل بطي كانموذج تجاه تلك المذبحة ؟

-ما جرى في سميل صيف عام ١٩٣٣ من انتهاك لحقوق الأشوريين آنذاك كان نتيجة تظافر عدة عوامل قادت ألى تلك النتائج المأساوية، ومن هذه العوامل، صعود التيار القومي العروبي المتشدد الى سلطة إتخاذ القرار، بدعم من ولي العهد الأمير غازي بن فيصل، ورئيس الحكومة رشيد عالي الكيلاني، ورئيس أركان الجيش المتهور بكر صدقي صاحب أول إنقلاب عسكري في تاريخ العراق، كما ساهم ضعف الوعي السياسي الناضج لدى قادة الأشوريين في ظل قيادة البطريرك الشاب مار أيشاي، وعمته سرمة خانم، واحد قادة العشائر الأشورية مالك ياقو الذي لجأ إلى سوريا معتقداً ان الفرنسيين هناك سيكونوا افضل من البريطانيين، دون ان يدرك حجم التعاون والتنسيق بين الانتدابين البريطاني والفرنسي لتحقيق مصالحهما على حساب شعوب المنطقة، واخيراً، كان لغياب الملك فيصل الأول عن العراق في رحلة علاج في سويسرا سبباً في تلك الوقائع، وقادت إلى وفاته بعد وقت قصير.

أما عن موقف النائب روفائيل بطي من سميل، فيجب فهمه من خلال التوجه السياسي لهذا النائب وموقفه من القومية العربية وعدم تعامله مع سلطات الإنتداب البريطاني في العراق، الى خلاف موقف الأشوريين الذين سبق لهم التعامل مع البريطانيين، وتمردوا عليهم بعد أن قلب لهم البريطانيون ظهر المجن، كما إن الحكومة حصرت الخلاف بينها وبين جزء من المسيحيين وهم الاثوريين، بينما روفائيل هو من المسيحيين السريان الارثوذكس  ، لا بل مع جزء ضئيل من الاثوريين وهم (التياريين) لذا سميت إعلاميا آنذاك بحركة التياريين، كما ذهب إلى ذلك شيخ المؤرخين عبد الرزاق الحسني.

 

 

*تثير تساؤل حول  حاجة العراق لغزو جديد من اجل تولي  مواطن مسيحي لرئاسة السلطة  فيه ، بغض النظر عن واقعية هذا التساؤل ماهي برايك مقومات تجسيد مثل تلك الجزئية على ارض الواقع ؟

 

-لدي نظرية خاصة في هذا المجال، ففي إعتقادي إن الحكومات المتعاقبة في العراق لم تستطع ان تبني دولة بالمعنى الصحيح لمفهوم الدولة، بل إنهم نجحوا في إقامة السلطة فقط، وهذا ينطوي على مبدأ إستخدام القوة فقط. وهذا ما يحدث في معظم الدول العربية والإسلامية ، وذلك لهيمنة النزعة الدينية الإسلامية على مفهوم الدولة حتى يومنا هذا، وهو مفهوم ينطوي ضمنًا على فكرة الخلافة عند السنّة والامامة عند الشيعة، والطرفين يعتبرون الدولة كائن حي له دين، وهكذا نجد حتى اليوم يتكرر مفهوم إن (الإسلام دين الدولة الرسمي) في معظم إن لم نقُل كل الدساتير العربية والإسلامية حتى الآن. ومن الطبيعي، في ظل هذا الفهم السياسي أن يستبعد، ليس غير المسلمين فقط من سلطة القرار السياسي، بل أستبعد حتى المسلمين من غير العرب، مثل الأكراد وغيرهم، وطيلة تعاقب الحكومات العراقية، لم يستطع أي كردي ان يحصل على منصب رئيس الجمهورية الإ بعد الغزو الأمريكي للعراق في نيسان ٢٠٠٣، وكان جلال الطالباني اول رئيس كردي (غير عربي) لدولة العراق، وتحول الأمر بعد عام ٢٠٠٤ إلى محاصصة طائفية قسمت فيها المناصب الرئاسية الثلاث إلى القوميات الكبير، فغدا منصب رئيس الجمهورية من حصة الأكراد، ومنصب رئيس الحكومة من حصة الشيعة، ومنصب رئيس البرلمان من حصة السُنة، وهمشّت مرة أخرى الأقليات العراقية. وهذا كان مغزى سؤالي الذي اشرت إليه في أعلاه.



https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1015872.0

السبت، 17 أبريل 2021

اصدقائي الأعزاء 

صدر الآن كتابي الجديد والموسوم " المسيحية والسلطة في العراق"  وبأمكان الراغبين بالحصول على النسخة الالكترونية من موقع آمازون Amazon الشهير بسعر ١٠ دولارات وعلى الرابط المذكور في ادناه، أما النسخة الورقية فيمكن شرائها من المؤلف مباشرة. 

تحياتي وتقديري

د. رياض السندي - كاليفورنيا

https://www.amazon.com/dp/B092T16FWL/ref=nodl_




الحمير وكلاء الله

  الحمير وكلاء الله أنا أقول دوماً ان فكرة الله هي افتراضية يفترضها البشر باعتبار ان هناك خالق لهذا الكون، اعتمادا على مبدأ ان لكل شيء سبب، ...