أول حديث إلى إخوتي العراقيين على قناتي الجديدة على اليوتيوب بعنوان (رؤية عراقية)، حول احتمالية التغيير في العراق.
أرجو الاشتراك والدعم.
تتولى هذه المدونة الاهتمام بشؤون العراق، ونشر الاعمال الأدبية والدراسات والبحوث والمقالات للدكتور رياض السندي، لا سيما وقد نشر أكثر من 200 دراسة وبحث ومقال في اختصاصات القانون والسياسة والتاريخ والصحافة والاديان في أكثر من 50 موقعا إلكترونيا وصحيفة يومية ودوريات علمية، ومعظمها باللغة العربية بالاضافة الى الانكليزية والكردية، حتى عّده موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة واحداً من مشاهير الكتاب المسيحيين العرب في العراق. كما تعرض هذه المدونة للبيع كتب الدكتور رياض السندي، مع خدمة شحنها للعالم.
أول حديث إلى إخوتي العراقيين على قناتي الجديدة على اليوتيوب بعنوان (رؤية عراقية)، حول احتمالية التغيير في العراق.
أرجو الاشتراك والدعم.
عندما يقود الساقطون دولة العراق.
عند الناس الطبيعيين هذا صعب جداً، ولكن هذا ما حدث مع نبي الإسلام الذي قتل نوفل بن خويلد اخو زوجته خديجة في غزوة بدر. ومن قتله هو علي بن أبي طالب الذي عاش في بيت خديجة يأكل ويشرب أيام القحط في قريش.
عندما استولى عبدالله بن عباس عامل علي بن أبي طالب وابن عمه على أموال بيت المال في البصرة وسار بها
زوّج أبو طالب عم النبي محمد وأبو علي، أبنته هند (أخت علي) المعروفة بأم هاني للمسيحي هبيرة بن أبي وهب المخزومي، ورفض تزويجها لمحمد، ولما عاتبه النبي على ذلك، قال أبو طالب: الكريم يكافئ الكريم. وقد شارك هبيرة في معركة بدر ضد محمد. ولما قويت شوكة النبي محمد وأخذ يحارب هبيرة، وبعد فتح مكة زار محمد بيت أم هانىء ونام عندها بعد ان هرب زوجها هبيرة إلى نجران المسيحية، ثم إلى الشام المسيحية ايضاً انذاك ومات هناك نصرانياً. وفي بيت أم هانىء جرى الإسراء لمحمد. وقد كشفت أم هانىء لبطن محمد ووصفتها بأنها كقبطية مطوية. وقد نصحته أم هانىء ان لا يحدث الناس بالإسراء، لكنه رفض.
اغتيال أبو بكر الصديق بالسم.
عن عقيل ، عن إبن شهاب : أن رجلاً أهدى يوماً لأبي بكر صحفة من خزيرة وعنده رجل يقال له : الحارث بن كلدة وعنده علم فلما أكلا منها قال إبن كلدة : فيها سم سنة فوالذي نفسي بيده لم يمر الحول حتى ماتا في يوم واحد رأس السنة. المستدرك - كتاب معرفة الصحابة - رقم الحديث : ( 4411 )
3-عن بن شهاب أن أبا بكر والحارث بن كلدة كانا يأكلان خزبرة أهديت لأبى بكر فقال: الحارث لأبى بكر: ارفع يدك يا خليفة رسول الله، والله إن فيها لسم سنة وأنا وأنت نموت فى يوم واحد، قال فرفع يده فلم يزالا عليلين حتى ماتا فى يوم واحد عند انقضاء السنة.أخرجه ابن سعد فى الطبقات و إسناده صحيح.
الغباء الديني المترسخ منذ قرون أعمى البصيرة فحتى لو قرأ المتدين فلا يفهم، لأنه خلق تصوراً مغايراً في مخيلته.
الأنبياء هم بشر مثلنا، وكانوا هاربين ولاجئين مثل الملايين الذين هربوا من بلدانهم اليوم، وعندما يحتاج إلنبي ان يهرب من مدينته خشية اضطهاده فإنه يحتاج إلى مهرّب أو (قچغچي) لتهريبه إلى البلد الآخر. وعند هروب النبي محمد وأبو بكر من مكة التي كان فرسانها يبحثون عنه لقتله، فان ابو بكر اتفق مع المهرب عبد الله بن أرقط وهو خير من يعرف الطرق الوعرة، وكان يدعى انذاك بالدليل، أو هكذا جرت تسميته، على الرغم من ان الدليل هو للإرشاد في الوضع الآمن وليس التهريب في ظروف غامضة.
وكما هو حال المهربين بان يضعون الهاربين في محطة مؤقته على الطريق لحين خلو الطريق ويصبح سالكاً لهم، لهذا وضعهم في غار حراء لثلاث ليالٍ حتى اصبح الطريق إلى يثرب آمناً.
أما المؤمن الغبي فيتصور ان جبريل استخرج له جواز سفر إلهي ومسموح بالسفر لكل دول العالم دون تأشيرة، دون ان يفهم القصة على حقيقتها على الرغم أنها مكتوب في كتبه، ومنها السيرة النبوية لإبن إسحاق والمعروفة بسيرة ابن هشام.
البساطة والفهم دون عنجهية هي افضل الطرق للإدراك والفهم السليمين.
م
العلم ينطلق من أساليب وقواعد البحث العلمي دون إعتبار لقدسية الأمور، ودون اعتماد لخرافات الأديان. فالأنبياء هم بشر مثلنا عاشوا وماتوا. والأديان صناعة بشرية ظهرت زمن الضعف والقهر فجاءت لحاجة الناس إليها آنذاك.
والأفكار البشرية تتناقل عبر الأثير، ولا معجزات في هذا الأمر.
وقصة تكلم يسوع في المهد هي قصة موجودة في احد الاناجيل التي اعتبرتها الكنيسة أناجيل منحولة، وهو إنجيل الطفولة العربي، والذي كتب في القرن السادس الميلادي أي عام ٥٠٠ ، والنص الأصلي له كان بالسريانية، وقد ترجم إلى العربية، لذا سمي إنجيل الطفولة (العربي). وكان هذا الانجيل منتشر في سوريا والجزيرة العربية، والجزء الأول منه هو من إنجيل يعقوب المنحول ايضاً، أما الجزء الأخير فهو من إنجيل توما المنحول كذلك. وقد وجد هذا الانجيل في جزيرة العرب قبل ظهور محمد ب ٧٥ سنة.
ولكني أنا شخصياً لا أرى أي قيمة لهذه المعجزة، فما الذي سيخبره طفل عن الدنيا والآخرة.
وهذه الصفحة اقتطعتها من هذا الانجيل مع تفاصيله.
قراءة ممتعة لعقل راجح.
د. رياض السندي
كاليفورنيا
٢٠٢٤/٥/٤
في احد أيام شهر حزيران ١٩٧٩، وأنا بعمر ١٨ سنة، وكانت عائلتي تسكن حينها في منطقة غالبيتها من المسلمين، وكنت أقرأ الكتب الإسلامية بنهم، حتى تكونت لدي فكرة جيدة وتصور عام عن الإسلام، .في حينها كنت قد ختمت القرآن عدة مرات، وحفظت ٦ ألاف حديث. طلب مني أحد الرهبان ان احضر معهم للغداء، فسألته لماذا هذه الدعوة؟ فقال: سيحضر مستشرق فرنسي معروف يزور العراق حالياً، واتمنى ان تكون معنا، فذهبت للغداء، وكنا ٦ أشخاص، الخمسة منهم كانوا رهبان وبعمر ٦٠ -٦٥ سنة، وعلى الغداء تم مناقشة موضوع الجزية في الإسلام. وجميعهم كانوا من العلماء، وأنا أدليت برأيي في الأخير. وبعد الغداء مباشرة قال لي المستشرق على جنب: لماذا لا تذهب إلى فرنسا. كان ذلك كمن يقول لشاب لماذا لا تذهب إلى الجنة، فقلت كيف ذلك؟ كما أني لا احب دراسة المسيحية، فقال: لا لن تدرس المسيحية بل تدرس الإسلام، فأستغربت من رجل دين مسيحي يطلب من شاب ان يدرس الإسلام. ثم قال هل لديك جواز سفر، قلت هذا سهل، وبالفعل قدمت معاملة الجواز صباحاً واستلمته بعد نهاية الدوام. أما الفيزا، فقال: اذهب للسفير، ولا تقل له آي شيء، سوى كلمة واحدة أني رأيت هذا المستشرق. فذهبت للسفارة الفرنسية، وكان حشد العراقيين يتهافتون على باب السفارة، فقلت للموظف: أريد مقابلة السفير، فقال: ومنو أنت حتى تقابل السفير؟ قلت فإذا قل له فقط، إني التقيت بفلان. وهنا ستجد الفرق بين الدول المتخلفة والدول المتقدمة، لان الدول المتقدمة تحترم علماءها، لأنها أصلا أصبحت متقدمة بفضل العلم. فخرج السفير من بين الحشد ليتساءل من هو الشخص الذي التقى فلان؟ قلت أنا ، قال ادخل. فسحبني من بين الحشد، وادخلني السفارة، فقال: أنا لا اصدق انك التقيت به، فهو ليس بالعراق، فقلت له: بل جاء للعراق وهو في زيارة الآن والتقيته بالأمس. فلم يسألني ما أريد، بل قال أين جوازك؟ فأعطيته الجواز ودخلنا معاً إلى غرفته، وختم الجواز، وقال لا حاجة لدفع رسوم الفيزا، وكعراقي قلت له: أنا لا اقبل ذلك، لأني اقدر على دفع الرسوم وكانت ١٥٠ فرنك فرنسي وتعادل ١٥ دينار عراقي، وهو كل ما أملك انذاك. وبعد يومين كنت في باريس، وفي جو من العلماء نتناقش في الأديان وخاصة الإسلام، وتلك قصة أخرى اغرب من هذه.
الصورة وأنا في الوسط مع عدد من الرهبان الفرنسيين، وفي أقصى اليمين يقف الآب ألبير أبونا أشهر مؤرخي الكنيسة الشرقية وكتابه عن تاريخ الكنيسة في ثلاثة اجزاء.
الحمير وكلاء الله أنا أقول دوماً ان فكرة الله هي افتراضية يفترضها البشر باعتبار ان هناك خالق لهذا الكون، اعتمادا على مبدأ ان لكل شيء سبب، ...